هذا ما يظهر من خصائص رسالته الثلاث

طباعة

) فقد نال الوحي والتنزيل كله ، ومنذ مولده : ( آتاني الكتاب وجعلني نبيا ) مريم 31 ، وذلك بأنه تعالى ( يعلمه الكتاب والحكمة ، والتوراة والإنجيل) ال عمران 48 ، بينما غيره تعلم الكتاب كهلا . وكانت (نعمة) خاصة من الله للمسيح : ( واذكر نعمتي عليك وعلى والدتك….. إذ علمتك الكتاب والحكمة ، والتوراة والإنجيل) المائدة 113.

وللمفسرين مذاهب في تفسير التعبير ، ومحصلها أنه نال الوحي والتنزيل كله ، لا بعضه ، أو جزءًاً  من الكتاب ، فلا يقال فيه : ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) ، بل العلم كله.

2) وامتازت رسالته على الرسالات جميعا بتأييد روح القدس له ، ( إذ أيدتك بروح القدس ، تكلم الناس في المهد وكهلا ) المائدة 113. فبرهان تأييد روح القدس له ، النبوة طفلا وكهلا ، أي ( من غير ان يتفاوت كلامه في هذين الوقتيين ؛ وهذه خاصية شريفة كانت حاصلة له ، وما حصلت لأحد  من الأنبياء  قبله ولا بعده) (الرازي) .

ومن نتائج تأييد روح القدس له المعجزات البينات : ( وآتينا عيسى ابن مريم البينات، وأيدناه بروح القدس) البقرة 87 و 253، فقد جعل معجزاته سبب تفضيله أنها آيات واضحة ومعجزات عظيمة لم يستجمعها غيره ) (البيضاوي ) .

وكان تأييد روح القدس لجميع الرسل يقتصر على حال الوحي ؛ بينما تأييد روح القدس للمسيح كان دائما في سيرته ورسالته ، في جميع أقواله وأعماله وأحواله ، يسير معه حيث سار ) (الجلالان)، ( لا يفارقه ساعة ) (الرازي) .

وهناك تأييد شخصيته نذكره بعد حين .

3) وامتازت رسالته باستجماع المعجزات البينات ، منها ما تفرق عند غيره ، ومنها ما انفرد بها على المرسلين أجمعين : ( ورسولا إلى بني إسرائيل قد جئتكم بآية من ربكم : أني اخلق لكم من الطين كهيئة الطير فانفخ فيها فيكون طيرا بإذن الله – وأبرئ ألاكمه والأبرص = واحيي الموتى بإذن الله – وأنبئكم  بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم : ان في ذلك لآية لكم ان كنتم مؤمنين ) ال عمران 49 ، قابل مائدة 113.  

يذكر أربعة أنواع من المعجزات : الخلق ، والإبراء ، والأحياء ، وعلم الغيب .

فالقدرة الإلهية فيه على الإبراء كانت فوق طاقة البشر والمخلوقين ، وخص بالذكر منها إبراء ألاكمه الأبرص .

( وروى انه عليه الصلاة والسلام ربما اجتمع عليه خمسون ألفا من المرضى  ، من أطاق منهم أتاه ، ومن لم يطق أتاه عيسى .  وما كانت مداواته إلا بالدعاء وحده ) البيضاوي  ؛ (فأبراء في يوم خمسين ألفا بالدعاء  ، بشرط الايمان) الجلالان .

والنوع الثاني علم الغيب ، وهذا قد انفرد به عيسى : ( وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم ) .  ونعرف من الإنجيل ان علم الغيب في المسيح كان يشمل غيب الخالق والمخلوق .

النوع الثالث أحياء الموتى . والتعبير يأتي بالفظ الجمع . فلا يقتصر على حادث فرد ، كما جرى لأليشع (اليسع) .

إنما كان أحياء الموتى فيه قدرة إلهية خاصة شاملة .  وكانت قدرة إلهية فيه ، ولو قيد فعلها (بأذن الله) ! .

وهذه القدرة الإلهية ترفع المسيح على المرسلين أجمعين . كذلك يشهد لها القران مرتين .

النوع الرابع ، وهو الأول في الذكر : ( إني اخلق لكم ) ، معجزة خلق الطير من الطين بنفخة من فمه القدوس  ، هي معجزة المعجزات التي لا يذكر القران مثلها لأحد من العالمين .  وهي قدرة إلهية فيه ، ولو قيدها (بإذن الله) . ونلاحظ ان القران لا يستخدم تعبير الخلق إلا بحق الله ، سبحانه ، وبحق المسيح معه : (اني اخلق لكم ) ؛ ويكررها (اذ تخلق) المائدة 113، حيث الله تعالى نفه يشهد للمسيح بالخلق ، (بإذني) . لقد إذن له الله (فخلق) . وهذه الميزة الفريدة ، بل القدرة الالهية ، ترفع المسيح فوق المخلوقين أجمعين . فالقران دعوة لله وللمسيح معه .

تلك هي الخصائص الثلاث التي امتاز وانفردت  بها رسالة المسيح.

4 _ للمسيح في بشريته ثلاث صفات :

الزكي  ،  المبارك  ،  البتول .

قال الملاك لأمه  وهو يبشرها به : ( إنما أنا رسول ربك لأهب (ليهب) لك غلاما زكيا ) مريم 18 أي ( مزكى بالنبوة ) الجلالان ؛ ( طاهر من الذنوب ، او ناميا على الخير أي مترقيا من سن الى سن على الخير والصلاح ) البيضاوي . نلاحظ ان ابن مريم (طاهر من الذنوب ) منذ البشارة بالحبل به ، فقد ولد على العصمة الأصلية  ؛ وعاش أيضا على العصمة الفعلية في ذاته وفي سيرته وفي رسالته ؛ بينما تقتصر عصمة الأنبياء غيره على العصمة في الوحي والتنزيل ، لا في السيرة ولا في الشخصية ، كما قيل في النبي العربي ( ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ) الفتح2 . وتلكما العصمة الأصلية والفعلية في المسيح يؤكدها ايضا في قوله: ( وأعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم ) ال عمران 36؛ ( وفي الحديث عن ابو هريرة: ما من مولود يولد الا مسه الشيطان حين يولد فيستهل صارخا ، الا مريم وابنها . رواه الشيخان . فالكتاب والحديث يشهدان بعصمة المسيح منذ مولده .

2) والمسيح يشهد لنفسه منذ مولده : ( وجعلني مباركا أينما كنت) مريم 30.  فهو المبارك على الدوام ، فبركة الله كلها تحل عليه، حتى صار ( نفاعاً ، وقيل معلما للخير) الزمخشري . ومن بركات الله عليه (أوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا) مريم 30 ؛ فهو رجل الصلاة ، ورجل الزكاة من كل إثم مدى حياته . لذلك يعتبره الصوفيون ( سيد الأولياء ) بل (ختم الأولياء) .

1) والمسيح هو البتول ، ابن البتول . فقد ولد بتولا ، وعاش بتولا ، وارتفع إلى السماء بتولا . لأنه عاش بتولا ، او كما يقول في سابقه المبشر به ، يحيي بن زكريا (حصورا) أي ( مبالغا في حبس النفس عن الشهوات والملاهي ) البضاوي ؛ فقد ارتفع فوق حاجة الرجل إلى حواء ، بحسب الحديث : (المرأة شر كلها وشر ما فيها انه لا بد منه) . وهذه خاصية انفرد بها وحده بين البشر . فتلك صفات ثلاث للمسيح في بشريته ، انفرد بها على العالمين وعلى المرسلين أجمعين .

5) _ للمسيح في رسالته ثلاث ميزات أيضا : انه ( المثل) الذي أعطاه الله ؛ و (الوجيه في الدنيا والآخرة ، (ومن المقربين) .

1) المسيح هو المثل في الحياة : (وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ وَقَالُوا أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ ‏ ‏إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ . الزخرف 57-59. فالقران يضرب ابن مريم مثلا للعرب ، أي يدعوه له _فالقران دعوة للمسيح _ فضجوا وضحكوا (وقالوا : أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ)

يفسره قوله : (لن يستنكف المسيح ان يكون عبدا لله ولا الملائكة المقربون) النساء 170. فآلهتهم التي يفاضلون بها دعوة القران للمسيح هم الملائكة المقربون . ولم يجعل الله الملائكة مثلا للبشر . إنما جعل ابن مريم وحده (مثلا لبني إسرائيل) ومن ورائهم للعالمين ، كما يقدمه القران للعرب . ولا يصح مثلا في الحياة للعالمين إلا من جعله الله مباركا أينما كنت ، وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا) . ينما النبي العربي كان (أسوة حسنه) في الجهاد .

2) وكان المسيح (وجيها في الدنيا والآخرة)

ان المسيح بشخصيته ورسالته (وجه) الدنيا والآخرة : ( وجيهاً ذا وجه (في الدنيا) بالنبوة (والآخرة) بالشفاعة والدراجات العلا) الجلالان ؛ (الوجاهة في الدنيا النبوة وفي الآخرة الشفاعة (البيضاوي) ؛ الوجاهة في الدنيا النبوة والتقدم على الناس وفي الآخرة الشفاعة وعلو الدرجة في الجنة ) (الزمخشري) ؛ ((الوجاهة في الدنيا هي النبوة او استجابة دعائه ، أو براءته من العيوب ! وفي الآخرة الشفاعة ، او علو درجته ومنزلته ، او كثرة ثوابه )  (الرازي).

فالمسيح في الدنيا وجه الناس بالنبوة والتقدم عليهم وبراءته من العيوب ، واستجابة دعائه فهو المشفع للأنام ؛ وفي الآخرة هو وجهها ، بالشفاعة  في يوم الدين _ وهذا بالإجماع _وهو دور لا يصرح به القران الا للمسيح وحده  ،  مع الملائكة المقربين ، لأنه في ذاته أحدهم ( النساء 170 و171) ؛ وهو وجه بكثرة ثوابه ؛ وهو أخيرا وجه الجنة لعلو درجته فيها ، وجلوسه في الدرجات العلا منها .  فالوصف يرفع المسيح فوق المخلوقين في الدنيا والآخرة ، وجها وجاها .

3) والمسيح (من المقربين) كذلك في الدنيا والآخرة . وقد يعني التعبير (المقربين) لدى الله على العموم . إنما يعني على الخصوص (الملائكة المقربين) بصفة كونه ( كلمته وروحا منه)النساء 170-171 . وبالتصريح بأنه (روح منه) تعالى ، أي ملاك من ( الملائكة المقربين ) يرفعه القران فوق البشر والمرسلين أجمعين ؛ وبما انه ( وجيه في الآخرة) فهو وجه (الملائكة المقربين ) أنفسهم ، وهذا يرفعه فوق المخلوقين .

فتلك ميزات ثلاث للمسيح في رسالته ومنزلته ، ينفرد بها على المخلوقين أجمعين .

6) _ للمسيح في سيرته ثلاث مواقف يشمله فيها سلام الله كله:

( والسلام علي يوم ولدت ، ويوم أموت ، ويوم ابعث حياً) ( مريم 32).

يقول في يحيي بن زكريا : ( وسلام عليه يوم ولد ، ويوم يموت ، ويوم يبعث حيا) ( مريم 14) .

والفروق بين يحيي وعيسى كثيرة . فيحيي يقول فيه (سلام عليه) على النكرة التي تفيد التبعيض ؛ أما المسيح (فالسلام) عليه ، على المعرفة التي تقتضي الشمول والكمال : فسلام الله كله يحل عليه في تلك المواقف الثلاثة × وهذا برهان انفراده ومنزلته الوحيدة فيها . و (سلام عليه) خبر عن يحيي ؛ أما المسيح فهو الذي يشهد لنفسه بمعجزة نطقه في مهده ان سلام الله كله سبر افقه في سيرته ورسالته كلها ؛ وهذا ما لا يشير القران بشيء منه إلى غيره . وقد اختص بالذكر تلك المواقف الثلاثة ( لأنها أوحش المواطن) الزمخشري ، وفي ذكرها كناية عن غيرها . فسلام الله كله يشمل المسيح في سيرته ورسالته وشخصيته جميعاً ؛ ومعجزة نطقه بها في مهده برهان تحقيق الله لها .

1)   (والسلام علي يوم ولدت )! هذا ختام قصة مولد المسيح المعجز .

والأعجاز يكتنفه من كل جهة. جبريل ، احد المقربين ، يبشر أمه  ؛ وهذا لم يحدث لرسول . وأمه وحدها في القران خاتمة الذرية المصطفاة على العالمين (ال عمران 33) ، ووحدها يقول فيها : (ان الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين) ال عمران 42 ، فقد اصطفاها  ، أولا بمولدها في حال العصمة ؛ ثم اصطفاها لمولدها المعجز للمسيح . ومولد المسيح المعجز لا مثيل له في أخبار القران كلها ، انفرد به على العالمين والمرسلين ، فاستحق سىم الله كله عليه .

2) (والسلام علي …يوم أموت ) : لقد استحق بعض هذا السلام سابقه والمبشر به يحيي بن زكريا ؛ أما المسيح فيستحق كله في يوم موته لأنه موت معجزة ، (إذ قال الله : يا عيسى اني متوفيك ورافعك إلى) ال عمران 54.

وهذا ما لم يحصل ليحيي ولا لغيره من الرسل ، بل انفرد به المسيح وحده . وحده المسيح لم يخضع لسلطان الموت بينما كل العالمين والمرسلين ، بسلطان الموت مقهورون . وانتصار المسيح على سلطان الموت يستحق سلام الله كله.

3) والسلام علي … يوم ابعث حيا) . وهذا البعث حيا يتم للحال بعد وفاته : (إذ قال الله : يا عيسى اني متوفيك ورافعك إلي) العمران 42 ، بينما جميع الرسل ، ويحيي نفسه ينتظرون البعث في اليوم الآخر . فالمسيح وحده في العالمين والمرسلين مبعوث حيا منذ ألفي سنة .  وهذا البعث يقترن بالرفع إلى الله في السماء : ( بل رفعه الله إليه ) النساء 156. قال الرازي على ال عمران 55-56 : واعترفوا بأن الله تعالى شرف عيسى بهذه الآية بصفات: الأولى الوفاة المعجز ؛ الثانية الرفع إلى ملكوت الله ، إلى محل كرامته تعالى ، وجعل ذلك (رفعا) إليه للتفخيم والتعظيم ؛ الثالثة تطهيره من الذين كفروا ، وكما عظم شأنه بلفظ الرفع إليه ، اخبر عن معنى  تخليصه منهم بلفظ التطهير والرابعة تفوق المؤمنين بالمسيح على الكافرين به ، بالقهر والسلطان والاستعلاء إلى يوم القيامة ، وبالحجة والبرهان والفوقية بالرفعة والدرجة . انه تعالى بشر عيسى عليه السلام بأنه يعطيه في الدنيا تلك الخواص  الشريفة والدرجات الرفيعة العالية ؛ واما في القيامة فانه يحكم بين المؤمنين به وبين الجاحدين برسالته .

وهكذا يكون الايمان او الكفر بالمسيح من موازين يوم الدين ؛ وهذا يرفع المسيح فوق المخلوق إلى الخالق ملك يوم الدين . فتلك مواقف ثلاثة للمسيح في سيرته ومصيره لا يطاله فيها أحد من العالمين .

7) _ للمسيح أخيرا ثلاثة حالات في شخصيته ترفعه على المخلوقين : تأييده  بروح القدس ، واختصاصه بالقدرة الإلهية على الأحياء والخلق ، وانفراده بالرفع إلى الله في السماء .  ذكرناها بالسبة لسيرته ورسالته ؛ والآن نفصلها بالنسبة لشخصيته في ذاته .

1)  (وأيدناه بروح القدس) البقرة 87 و253 قابل المائدة 110. قال البيضاوي : (أراد به جبريل ، أو روح عيسى ، ووصفها به لطهارته من مس الشيطان ، أو لكرامته على الله تعالى ولذلك أضافها إلى نفسه ؛ أو لأنه لم تضمه الأصلاب ولا الأرحام الطوامث) .  قال الزمخشري : ( بروح القدس أي الروح المقدسة ، ووصفها (بالقدس) كما فال (وروح منه) فوصفه  بالاختصاص والتقريب للكرامة) .  وقال الرازي : ( فيه ثلاثة أقوال ، منها قول أبي مسلم : ( ان روح القدس الذي أيده به يجوز ان يكون الروح الطاهرة التي نفخها الله تعالى فيه وأبانه بها عن غيره ممن خلق من اجتماع نطفتي الذكر والأنثى ).

فمن معاني التعبير: (أيدناه بروح القدس) انه روح عيسى ، وهي (روح الله) كما قال الحسن ، (والاسم الأعظم الذي كان يحيى به عيسى عليه السلام الموتى) كما قال ابن عباس .  والرازي يقابل التعبير بالصفة (روح منه) النساء 170

وفي الوجه الخامس من معانيه يقول : ( روح منه ، ادخل التنكير في لفظ (روح) ولذلك يفيد التعظيم ؛ فكان المعنى : روح من الأرواح الشريفة القدسية العالية . وقوله ( منه )  إضافة لذلك الروح إلى نفسه تعالى لأجل التشريف والتعظيم) . فروح القدس هو روح الله الذي تكون منه عيسى  ؛ فليس روحا إنسانية ؛ إنما هي فوق الإنسان  ، بل

فوق الملاك ، لأنها (روح القدس) أي الله (روح منه) أي صادرة منه تعالى (البيضاوي) .

2) (وإذ تخلق بإذني … وأذ تحيي الموتى بإذني) المائدة 110.

فالقران ينسب للمسيح القدرة الإلهية على الأحياء وعلى الخلق ، ولو قيدها (بإذني) أو ( بإذن الله) .

فهي قدرة ذاتية وصفوها (بالاسم الأعظم) الذي كان به عيسى يخلق ويحيي . فروح القدس ، الاسم الأعظم ، الذي به يخلق المسيح ويحيي ، هو ذاته السامية التي ترفعه فوق المخلوق إلى صله ذاتية خاصة بالخالق نفسه ، سبحانه وتعالى.

3)  (ورافعك إلي)  ال عمران 55 (بل رفعه الله إليه) النساء 157.

قال الرازي : ( ورفع عيسى عليه السلام إلى السماء ثابت بهذه الآية ؛ ونظير هذه الآية قوله في ال عمران ( اني متوفيك ورافعك إلي ) . ودل ذلك على ان رفعه إليه اعظم في باب الثواب من الجنة ومن كل ما فيها من اللذات ) . فقضية رفع المسيح حيا إلى الله نفسه في السماء ثابتة بنص القران القاطع ، مهما تحذلك المفسرون المعاصرون الذين يحاولون عبثا التقليل من هذه الحقيقة التي ترفع المسيح وحده – من دون العالمين – إلى جوار الله في سمائه وخلوده وحياته الصمدانية .

فتلك الحالات الثلاث في شخصية المسيح ، بحسب القران ، تجعله اقرب إلى الخالق منه إلى  المخلوق ، كما سيتضح أيضا من صفاته الذاتية .